أخبــاربلاد الشامنبض الساعة

بيروت تطالب واشنطن بوقف الهجمات الإسرائيلية

طلب كل من رئيس الجمهورية اللبنانية ورئيس الحكومة، خلال لقائهما بالسفير الأمريكي في بيروت يوم الاثنين، من الولايات المتحدة ممارسة ضغوط على إسرائيل لوقف هجماتها المستمرة على الأراضي اللبنانية، رغم سريان اتفاق تهدئة بين حزب الله وإسرائيل.

وأفادت السلطات اللبنانية بأن حصيلة القتلى جراء الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ 2 مارس/آذار ارتفعت إلى 2869 شخصًا، مشيرة إلى أن هذه الأرقام تشمل أيضًا ضحايا سقطوا بعد دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ في 17 أبريل/نيسان.

وكان الرئيس اللبناني جوزيف عون ورئيس الوزراء نواف سلام قد التقيا، كل على حدة، بالسفير الأمريكي ميشال عيسى، في إطار التحضيرات لجولة ثالثة من المحادثات المباشرة المقررة في واشنطن يومي الخميس والجمعة بين وفود لبنانية وإسرائيلية.

وخلال اللقاء، أكد رئيس الحكومة أنه طلب من الجانب الأمريكي الضغط على إسرائيل لوقف ما وصفه بالاعتداءات والخروقات المتواصلة، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار.

وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية في ظل تصعيد ميداني شهدته نهاية الأسبوع الماضي، حيث نفذت إسرائيل غارات مكثفة لم تقتصر على الجنوب اللبناني، بل وصلت إلى مناطق تبعد نحو 20 كيلومترًا عن العاصمة بيروت.

وفي سياق متصل، أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيرات بإخلاء تسع بلدات لبنانية، بينها سبع بلدات في الجنوب واثنتان في البقاع الغربي.

ورغم اتفاق التهدئة الذي تم الإعلان عنه وتمديده برعاية أمريكية، تواصل إسرائيل تنفيذ ضربات وعمليات تدمير في القرى الحدودية، بينما يرد حزب الله عبر هجمات صاروخية ومسيرات تستهدف مواقع عسكرية داخل إسرائيل أو في شمالها.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، مقتل أحد جنوده خلال مواجهات قرب الحدود مع لبنان، لترتفع حصيلة خسائره منذ اندلاع المواجهات إلى 18 عسكريًا ومدنيًا متعاقدًا.

وكانت المواجهات قد تصاعدت بعد إطلاق حزب الله صواريخ باتجاه إسرائيل في 2 مارس/آذار، ردًا على اغتيال القيادي الإيراني علي خامنئي، لترد إسرائيل حينها بغارات واسعة النطاق وعمليات برية في مناطق حدودية جنوب لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى