أخبــاربلاد الجوارتغطية خاصة الحرب على إيراننبض الساعة

صراع النفوذ يحتدم في مضيق هرمز

أعلن الجيش الأميركي مواصلة الحصار البحري المفروض على إيران “بشكل كامل”، مؤكداً تعطيل 4 سفن إيرانية ومنعها من الدخول إلى الموانئ الإيرانية أو مغادرتها منذ 13 نيسان الماضي، في تصعيد جديد للمواجهة البحرية بين واشنطن وطهران.

وقالت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، إن “الحصار البحري الأميركي على إيران مستمر بشكل كامل”.

وأضافت: “حتى اليوم، قامت قوات القيادة المركزية الأميركية بتوجيه 58 سفينة تجارية لتغيير مسارها، كما عطّلت 4 سفن منذ 13 نيسان، لمنعها من الدخول إلى الموانئ الإيرانية أو مغادرتها”.

ويأتي هذا التطور في وقت تتصاعد فيه المواجهة السياسية والعسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، وسط ضغوط أميركية متزايدة على طهران تتعلق بالبرنامج النووي والتحركات الإقليمية.

وفي المقابل، كشفت مصادر أن مجلس الشورى الإيراني يدرس مشروع “الإجراء الاستراتيجي لإدارة مضيق هرمز“، في خطوة تهدف إلى تعزيز سيطرة طهران على الممر البحري الحيوي.

ونقلت الوكالة عن رئيس مركز أبحاث البرلمان الإيراني محمد رضا رضائي كوچي قوله إن الجهات المعنية، بالتعاون مع البرلمان، تعمل منذ فترة على إعداد “آلية ونظام قانوني جديد لإدارة المضيق”، بما يعزز “سيادة إيران على هذا الشريان الحيوي أكثر من أي وقت مضى”.

وأوضح أن المشروع يتألف من 11 مادة تحت عنوان “الإجراء الاستراتيجي لضمان الأمن والتنمية المستدامة لمضيق هرمز والخليج الفارسي”، مشيراً إلى أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان أنهت دراسته قبل أيام.

وبحسب مصدر رسمي فإن المشروع يحتاج إلى مناقشته وإقراره داخل البرلمان، قبل أن يحصل على موافقة الجهات المختصة ليصبح قانوناً نافذاً.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر في مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خُمس إمدادات النفط العالمية، بالتزامن مع استمرار الحرب بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى