أخبــاربلاد الشامنبض الساعة

عون: لا استقرار لجنوب لبنان مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي

قال الرئيس اللبناني جوزيف عون ،اليوم الثلاثاء، إن الاستقرار لن يعود إلى الجنوب إذا استمرت  إسرائيل احتلال أراض فيه.

وأضاف عون أن “الحل هو إعادة انتشار الجيش اللبناني حتى الحدود المعترف بها دوليا وتوليه المسؤولية وحده”.

وأشار إلى أنه يأمل أن يشكل الاجتماع في واشنطن بداية لإنهاء معاناة اللبنانيين عموما والجنوبيين خصوصاً.

وتستضيف واشنطن الثلاثاء محادثات سلام مباشرة، هي الأولى من نوعها منذ عام 1993، بين ممثلين عن لبنان وإسرائيل التي قال وزير خارجيتها إنها ترغب في أن تفضي “للسلام والتطبيع” بين البلدين، غير أن رفض حزب الله لهذه المباحثات يقلل من فرص التوصل إلى اتفاق.

وقد أشعلت الحرب التي اندلعت في 28 شباط/فبراير إثر هجوم إسرائيلي أمريكي على إيران، فتيل الصراع في الشرق الأوسط، وزعزعت استقرار الاقتصاد العالمي، وخلّفت آلاف القتلى، معظمهم في إيران ولبنان.

ويسري وقف هش لإطلاق النار منذ 8 نيسان/أبريل. لكن بحسب إسرائيل والولايات المتحدة، لا يشمل هذا الوقف لبنان، حيث تستمر إسرائيل في شن غارات تقول إنها تستهدف حزب الله الموالي لإيران.

وأسفرت العمليات العسكرية الأسرائيلية في لبنان عن مقتل أكثر من ألفي شخص وتشريد أكثر من مليون آخرين.

وقبل الاجتماع المقرر في واشنطن، دعا الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم أمس إلى إلغائه، واصفاً إياه بأنه استسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى