قطر تتحدث عن خطوة إيجابية بشأن التهدئة في غزة
أعلنت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الثلاثاء، أنها ما تزال بانتظار الرد الإسرائيلي بعد إعلان حركة حماس موافقتها على المقترح المتعلق بوقف إطلاق النار.
وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، خلال مؤتمر صحفي، إن رد حماس كان “إيجابياً جداً” ويمثل صورة شبه متطابقة لما وافقت عليه إسرائيل في وقت سابق، بحسب وكالة “الأناضول”.
ولفت إلى أن اقتراح وقف إطلاق النار الأخير “يكاد يتطابق” مع خطة سابقة طرحها المبعوث الأميركي الخاص ستيف ويتكوف.
وأضاف أن المقترح يتضمن مساراً للوصول إلى اتفاق شامل ينهي الحرب المستمرة، معتبراً أنه “أفضل ما يمكن تقديمه حالياً”.
وأوضح الأنصاري أن المقترح الذي قُدِّم للطرفين يراعي الهواجس المطروحة من الجانبين، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا توجد ضمانات حقيقية على الأرض سوى التزام الطرفين بتطبيق ما يتم الاتفاق عليه.
وأشار المتحدث إلى أن الجهود القطرية، بالتنسيق مع الأطراف الدولية المعنية، تركز حالياً على دفع جميع الأطراف نحو قبول هذا المسار، باعتباره السبيل الأقرب لإنهاء الحرب والتخفيف من معاناة المدنيين.
في وقت كانت قد أبلغت حركة حماس، يوم أمس الاثنين، الوسطاء المصريين والقطريين بموافقتها على مقترح جديد سُلِّم لها في القاهرة، بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 60 يوماً، يتضمن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين على دفعتين.
وعلى مدى أكثر من 22 شهراً، لم تسفر جهود الوسطاء عن التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.



